فصل: 2033- يَحيَى بن سَعيد العَطار شاميٌّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.2029- يَحيَى بن زياد بن عَبد الرَّحمَن الثَّقَفيِّ:

6593- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: يَحيَى بن زياد بن عَبد الرَّحمَن الثَّقَفي فيه نَظرٌ.
6594- وهَذا الحَديث حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، حَدثنا يَزيد بن هارون، أَخبَرنا أَبو سُفيان يَحيَى بن زياد بن عَبد الرَّحمَن الثَّقَفي قال: حَدثني سَعيد بن أَبي بُردَة، عن أَبيه، عن أَبي مُوسَى، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «يُؤتَى كُل مُؤمِن يَوم القيامَة بِرَجُل مِن أَهل الشِّرك، فقال: يا مُؤمِن هَذا فِداؤُك مِن النارِ».
هَذا يُروى عن أَبي مُوسَى، بِأَسانيد صالحَة مِن غَير هَذا الوجهِ.

.2030- يَحيَى بن زَكَريا بن أَبي زائِدَةَ:

6595- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عمر بن شَبَّة، حَدثنا أَبو نُعيم، حَدثنا يَحيَى بن زَكَريا بن أبي زائدة: وما هو بِأَهل أَن أُحَدِّث عنه، عن إِسماعيل بن أَبي خالد قال: ما رَأَيت أَميرًا على مِنبَر أَحسَن مِن مُصعَب.

.2031- يَحيَى بن سَعيد التَّميميُّ ويقال العنبري:

6596- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: يَحيَى بن سعيد التميمي، ويقال: العنبري، عن الزهري وعمرو بن دينار، منكر الحديث.
6597- ومِن حَديثه ما حَدثناه جَدّي، قال: حَدثنا حاتِم بن عُبَيد الله النَّمَري، حَدثنا يَحيَى بن سَعيد العنبَري، عن الزُّهري، عن سَعيد بن المُسَيَّب، عن عَبد الرَّحمَن بن عَوف، قال: قال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «إِذا سمعتُم بِالطاعُون بِأَرض فَلا تَقدَمُوا عَليه، وإِذا وقَع وأَنتُم بِأَرض فَلا تَخرُجُوا فِرارًا منهُ».
خالَف رِوايَتَه الناس جَميعًا، وهَذا الحَديث فيه اختِلاف مِن حَديث الزُّهريِّ.
6598- قال مالك بن أَنس،
6599- ومَعمَر،
6600- وإِبراهيم بن سَعد، عن الزُّهري، عن عَبد الحَميد بن عَبد الرَّحمَن بن زَيد بن الخَطاب، عن عَبد الله بن الحارِث بن عَبد الله بن نَوفَل، عن ابن عَباس، عن عَبد الرَّحمَن بن عَوف.
6601- وقال مُحمد بن أبي حَفصَهُ،
6602- وإِبراهيم بن إِسماعيل بن مُجَمِّع، عن الزُّهري، عن عُبَيد الله بن عَبد الله بن عُتبَة، عن ابن عَباس، عن عَبد الرَّحمَن بن عَوف.
6603- وقال سُفيان بن حُسَين،
6604- وعَبد الرَّحمَن بن يَزيد بن تَميم، عن الزُّهري، عن سالم، عن أَبيه، عن عَبد الرَّحمَن بن عَوف.
6605- وقال ابن أَبي ذِئب، عن الزُّهري، عن سالم، عن عَبد الله بن عامِر بن رَبيعَة، عن عَبد الرَّحمَن بن عَوف.
6606- وقال مالكٌ،
6607- وعُقَيل،
6608- وإِبراهيم بن سَعد، عن الزُّهري، عن سالم، وعَبد الله بن عامِر، عن عَبد الرَّحمَن بن عَوف.
6609- وقال هِشام بن سَعد، عن الزُّهري، عن أَبي سَلَمة بن عَبد الرَّحمَن بن عَوف، عن أَبيه فيما رَوى عَبد الله بن نافِع عنه.
6610- وقال اللَّيث بن سَعد،
6611- وجَعفَر بن بُرقان عنه، عن الزُّهري، عن حُميد بن عَبد الرَّحمَن بن عَوف، عن أَبيه.
والصَّحيح حَديث مالك، ومَعمَر، وإِبراهيم بن سَعد، عن الزُّهري، عن عَبد الحَميد بن عَبد الرَّحمَن، وحَديث سالم، وعَبد الله بن عامِر جَميعًا، صَحيحين، وسائِر ذَلك أَوهام وغَلَطٌ.

.2032- يَحيَى بن سَعيد الأُمَويُّ:

6612- حَدثنا الخَضِر بن داوُد، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحمد، قال: سمعتُ أَبا عَبد الله وذَكَر يَحيَى بن سَعيد الأُمَوي، فقال لي: ما كُنت أَرَى أَنَّ عِندَه هَذا الحَديث الكَثير، فَإِذا هُم يَزعُمُون أَنَّ عِندَه عن الأَعمش حَديثًا كَثيرًا، وكان لَه أَخ قَد رَوى عِلمًا، يُقال لَه: عَبد الله بن سَعيد، ولَم يَثبُت أَمَر يَحيَى في الحَديث، كان يَصدُق ولَيس بِصاحِب حَديث.

.2033- يَحيَى بن سَعيد العَطار شاميٌّ:

مُنكر الحديث.
6613- مِن حَديثه ما حَدثناه عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، حَدثنا أَبو أَحمد الحِمصي، حَدثنا يَحيَى بن سَعيد العَطارُ، حَدثنا حَفص بن سُلَيمان، عن مُحَمد بن سُوقَة، عن وبَرَة بن عَبد الرَّحمَن، عن ابن عُمر، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن الله ليَدفَع بِالمُسلم الصالح عن مِئَة أَهل بَيت مِن جيرانِه البَلاء، ثُم قَرَأ عَبد الله بن عُمر {ولَولا دَفع الله الناس بَعضَهُم بِبَعض لَفَسَدَت الأَرضُ}».
لا يُتابَع على حَديثه، ولَيس بِمَشهور بِالنَّقل.
6614- حَدثني أَحمد بن مَحمود الهَرَوي، قال: حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: قُلت ليَحيَى بن مَعِين: يَحيَى بن سَعيد العَطار الحِمصي قال: لَيس بِشَيء.

.2034- يَحيَى بن سَعيد العَبشَميُّ:

عن ابن جُريج، لا يُتابَع على حَديثه، ولَيس بِمَشهور بِالنَّقل.
6615- حَدثنا خالد بن النَّضر القُرَشي، حَدثنا مُوسَى بن العَباس التُّستَري، حَدثنا يَحيَى بن سَعيد العَبشَمي، حَدثنا ابن جُريج، عن عَطاء، عن عُبَيد بن عُمَير اللَّيثي، عن أَبي ذَر، قال: قُلت يا رَسول الله: «أَي المُسلمين أَفضَلُ؟ قال: مَن سَلم الناس مِن لسانِه ويَدِهِ».
هَذا يُروى مِن غَير هَذا الوجه بإِسناد صالح.

.2035- يَحيَى بن سَعيد بن سالم القَداحُ:

في حَديثه مَناكيرُ.
6616- حَدثنا مُحمد بن إِسحاق الفاكِهي، حَدثنا يَحيَى بن سَعيد بن سالم القَداحُ، حَدثنا عَبد المجيد بن عَبد العَزيز، عن أَبيه، عن نافِع، عن ابن عُمر، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «إِنا مَعاشِر الأَنبياء أُمِرنا بثلاث بِتَعجيل الفُطُور وتَأخير السَّحُور، ووضع اليُمنَى على اليُسرَى».
وهَذا يُروى بِأَصلَح مِن هَذا الإِسناد.

.2036- يَحيَى بن سَلَمة بن كُهيل:

6617- حَدثنا عَبد الله بن مُحمد المَروزي، حَدثنا أَحمد بن عَبد الله بن بَشير المَروزي، حَدثنا سُفيان بن عَبد المَلك، قال: سمعتُ عَبد الله بن المُبارك، يقول: يَحيَى بن سَلَمة بن كُهيل ضَعيفٌ.
6618- وحَدثنا مُحمد، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، يقول: يَحيَى بن سَلَمة بن كُهيل لَيس بِشَيء.
وفي موضع آخر: يَحيَى بن سَلَمة بن كُهيل لا يَكتُب حَديثهُ.
6619- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: يَحيَى بن سَلَمة بن كُهيل في حَديثه مَناكيرُ.
6620- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن عَلي التِّرمِذي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن إِسماعيل بن يَحيَى بن سَلَمة بن كُهيل قال: حَدثني أَبي، عن أَبيه، عن سَلَمة بن كُهيل، عن أَبي عَبد الرَّحمَن السُّلَمي، عن عُثمان بن عَفان، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَثَل القُرآن مَثَل جِراب فيه مِسك، قَد رَبَطت فَمَهُ، فَإِن فَتَحتَه فاح ريح المِسك، وإِن تَرَكتَه كان مِسكًا مَوضُوعًا، القُرآن قِرَاءتُه وإِلا فَهو في صَدرِكَ».
وهَذا يُروى بِخِلاف هَذا المَتن، ومَن طَريق أَصلَح مِن هَذا.

.2037- يَحيَى بن سُلَيم الطائِفيُّ:

6621- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: وقَعت على يَحيَى بن سُلَيم وهو يُحَدِّثُ، عن عُبَيد الله أَحاديث مَناكير، فَتَرَكتُه ولَم أَحمِل عنه إِلاَّ حَديثًا.
وسأَلت أَبي عن يَحيَى بن سُلَيم، فقال: كَذا وكَذا يعني حَديثه وقال: فيه شَيء، وكَأَنه لَم يَحمَدهُ، وقال: كان قَد أَتقَن حَديث ابن خَيثَم كان عِندَه في كِتاب.
6622- حَدثنا مُحمد، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ أَحمد بن حَنبَل، يقول: أَتَيت يَحيَى بن سُلَيم الطائِفي فَكَتَبت عنه شَيئًا، فَرَأَيتُه يَخلط في الأَحاديث فَتَرَكتُهُ.
6623- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن زَكَريا، قال: حَدثنا مُحمد بن عَباد، حَدثنا يَحيَى بن سُلَيم، عن عُبَيد الله، عن نافِع، عن ابن عُمر، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال لأَبي بَكر: «مَتَى تُوتِرُ؟، قال: أُوتِر ثُم أَنامُ، قال: بِالحَزم أَخَذت، ثُم قال لعُمر، فقال: أَنام ثُم أَقُوم مِن اللَّيل فَأُوتِرُ، قال: فِعل القَوي فَعَلتَ».
ولا يُتابَع عَليه مِن حَديث عُبَيد الله بن عُمر، وقَد رُوي بِغَير هَذا الإِسناد مِن وجه أصلح من هذا.

.2038- يَحيَى بن أَبي سُليمان المَدينيُّ:

عن سعَيد المَقبُريِّ.
6624- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري قال: يَحيَى بن أَبي سُليمان المدني مُنكر الحديث.
6625- ومِن حَديثه ما حَدثناه عَبد الله بن أَحمد بن أَبي مَسَرَّة، حَدثنا المقرِئ، حَدثنا سَعيد بن أَبي أَيوب قال: حَدثني يَحيَى بن أَبي سُليمان، عن سَعيد بن أَبي سَعيد المَقبُري، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن رَمانا بِاللَّيل فليس مِنا».
وَقد رُوي مِن غَير هَذا الطَّريق بإِسناد صالح.

.2039- يَحيَى بن سُليمان المَدينيُّ:

عن هِشام بن عُروة، لا يُتابَع عَليه.
6626- حَدثنا يَعقوب بن إِسحاق، حَدثنا أَبو الوليد الطَّيالسي، حَدثنا يَحيَى بن سُليمان المَدَني قَدِم عَلَينا مِن البَصرَة أَيام أَبي جَعفَر، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة قالَت، قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لَيس الكاذِب مَن أَصلَح بَين الناسِ».
هَذا يُروى مِن غَير هَذا الوجه بإِسناد صالح.

.2040- يَحيَى بن سُليمان المُحارِبي كُوفيٌّ:

عن مِسعَر، لا يَصِح حَديثهُ.
6627- حَدثنا عَلي بن الصَّقر بن مُوسَى السَّكَّري، حَدثنا يَحيَى بن سُليمان المُحارِبي، حَدثنا مِسعَر، عن عَطية، عن أَبي سَعيد، قال: سمعتُ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، يقول لعُثمان: «غَفَر الله لَك يا عُثمان ما قَدَّمت وما أَخَّرت، وما أَسرَرت، وما أَعلَنت، وما كان مِنك، وما هو كائِن إِلى يَوم القيامَةِ».
ولا يُتابَع عَليه مِن جِهَة تَثبُتُ.

.2041- يَحيَى بن صالح الوحاظي الحِمصي جَهميٌّ:

6628- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد قال: سأَلت أَبي عن الوحاظي، فقال: رَأَيتُه في جِنازَة أَبي المُغيرَة، فَجعل أَبي يَصِفُهُ، فقال أَبي: أَخبَرَني إِنسان، مِن أَصحاب الحَديث، قال: قال يَحيَى بن صالح لَو تَرَك أَصحاب الحَديث عَشَرَة أَحاديث-يَعني هَذه الَّتي في الرؤية- قال أَبي: كان ممن يدعو إلى رَأي جَهم.
6629- حَدثنا عَبد الله بن عَلي، حَدثنا إِسحاق بن مَنصُور، حَدثنا يَحيَى بن صالح، وكان مُرجِئًا خَبيثًا داعي دَعوة، لَيس بِأَهل ليُروى عنه.
6630- مِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن أَحمد بن الوليد، حَدثنا يَحيَى بن صالح، حَدثنا مالك، قال: حَدثنا ابن أَبي الرِّجال، عن أَبيه، عن عائِشة، قالَت: «لَعن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، المُختَفي والمُختَفيةَ».
6631- حَدثناه عَلي، حَدثنا القَعنَبي، عن مالك، عن أَبي الرِّجال، عن عَمرَة بنت عَبد الرَّحمَن، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، لَعن المُختَفي والمُختَفية، فَذَكَرَه والمُرسَل أَولَى.

.2042- يَحيَى بن صالح الأَيليُّ:

عن إِسماعيل بن أُمَية، عن عَطاء، أَحاديثُه مَناكير، أَخشَى أَن تَكُون، مُنقَلبَةً، هو بِعُمر بن قَيس أَشبَهُ.
6632- منها ما حَدثناه رَوح بن الفَرَج،
6633- وعَبد المَلك بن يَحيَى بن بُكَير، حَدثنا يَحيَى بن عَبد الله بن بُكَير قال: حَدثني يَحيَى بن صالح الأَيلي، عن إِسماعيل بن أُمَية، عن عَطاء، عن ابن عَباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «تابِعُوا بَين الحَج والعُمرَة، فَإِنَّهما ينفيان الفقر والخطايا كَما يَنفي الكير خَبَث الحَديدِ».
6634- وقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الحَج المَبرُور لَيس لَه جَزاء إِلاَّ الجَنةُ».
6635- وبإِسنادِه، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، كان يُصَلّي في النَّعلَين، ويَنزِعُ.
6636- وبإِسنادِه، قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن عَلِق الصَّيد غَفَل، ومَن لَزِم البادية جَفا، ومَن لَزِم السُّلطان افتُتِنَ».
أَما الأَوَّل فَعن أَبي هُريرة، بإِسناد جَيِّد مُسنَد.
والصَّلاة في النَّعلَين فَيُروى بإِسناد جَيِّد.
وأَما الآخَر مَن عَلِق الصَّيد فَيُروى بإِسناد آخَر فيه لينٌ.

.2043- يَحيَى بن عَبد الله التَّيميُّ:

وهو الجابِر كُوفيٌّ.
6637- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين، عن يَحيَى الجابر، فقال: هو ضَعيف الحَديث.
وقال أَبي: يَحيَى الجابِر لَيس به بَأس، ولَكِن الَّذي يُحَدِّث عنه يَحيَى أَبو ماجِد الحَنَفي لا يُعرَف رَجُل مَجهولٌ.
6638- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، حَدثنا الحُميدي، حَدثنا سُفيان، قال: قُلت ليَحيَى الجابرِ: مَن أَبو ماجِد الحَنَفيُّ؟ فقال: مكار كَرَى عَلَينا بالكوفةِ.
6639- ومِن حَديثه ما حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا أَبو تَميم، حَدثنا سُفيان، عن يَحيَى بن عَبد الله التَّيمي، عن أَبي ماجِد الحَنَفي، عن عَبد الله بن مَسعُود، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «لا يَنبَغي لوالي أَمَر أَن يُؤتَى بِحَد إِلاَّ أَقامهُ».
ولا يُتابَع عَليه.

.2044- يَحيَى مِن ولَد بُرَيد بن أَبي بُردَةَ:

6640- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى قال: كان هاهنا رَجُل يُقال لَه يَحيَى مِن ولَد بُرَيد بن أَبي بُردَة، كان نازِلاً على السِّيب، وقَد سمعت منهُ، وهو ضَعيفٌ.
6641- ومِن حَديثه ما حَدثناه إِبراهيم بن أَحمد بن عُمر الوكيعي، حَدثنا عُبيد الله بن عُمر القَواريري، حَدثنا يَحيَى بن بُرَيد بن أَبي بُردَة قال: حَدثني أَبي، عن أَبي بُردَة، عن أَبي موسى، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «تَعاهَدُوا القُرآن، فَوالَّذي نَفس مُحمد بيَدِه لَهو أَشَد تَفَصّيًا مِن صُدُور الرِّجال مِن الإِبِل من عقلها».
وهَذا يُروى مِن غَير هَذا الطَّريق مِن وجه صالح.

.2045- يَحيَى البكَّاء أَبو سَلَمة:

6642- حَدثنا مُحمد بن أَحمد بن سُفيان، حَدثنا عُبيد الله بن عُمر بن مَيسَرَة، قال: حَدثنا حَماد بن يَزيد قال: اشتَكَى مُحمد بن واسِع، فَدَخَلت عَليه أَعُودُهُ، فَبَينا أَنا عِندَهُ، أَو قيل لَه: يَحيَى على الباب، قال: مَن يَحيَى؟ قال: أَبو سَلَمة، قال: مَن أَبو سَلَمة؟ قال حَمادٌ: وقد عَرَفَ، قالُوا: يَحيَى البَكاءُ، قال: يقول مُحمد بن واسِعٍ: إِن شَر أَيامِكُم يَوم نُسِبتُم إِلى البُكاءَ.
6643- ومِن حَديثه ما حَدثناه أَحمد بن مُحمد، حَدثنا إِسماعيل بن سالم، حَدثنا عَلي بن عاصِم، حَدثنا يَحيَى البَكاء قال: حَدثني عَبد الله بن عُمر قال: أَرادَت ضُباعَة بِنت الزُّبَير عَمَّة رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم، الحَج، فقال لَها رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «حُجّي واشتَرِطي: محلي حَيث حُبِستِ».
6644- وقال حَماد بن سَلَمة، عن يَحيَى البَكاء، عن سَعيد بن المُسَيَّب، وثابت، عن ابن عُمر، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال لضُباعَةَ.
6645- وقال يَزيد بن زُرَيع،
6646- وعَبد الوارِث، عن يَحيَى البَكاء، عن سَعيد بن المُسَيَّب أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال لضُباعَة، فَذَكَرَهُ.
حَديث يَزيد بن زُرَيع، وعَبد الوارِث أَولَى.

.2046- يَحيَى بن عَبد الحَميد أَبو زَكَريا الحِمانيُّ:

6647- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل البُخاري قال: كان أَحمد وعَلي يَتَكَلَّمان في يَحيَى بن عَبد الحَميد الحِمانيِّ.
6648- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: قُلت لأَبي: بَلَغَني أَنَّ ابن الحِماني، حَدَّث عن شَريك، عن هِشام بن عُروة، عن أَبيه، عن عائِشة، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، كان يُعجِبُه النَّظَر إِلى الحَمام، فَأَنكَرُوه عَليه، فَرَجَع عن رَفعِه، فقال: عن عائِشة، فقال أَبي: هَذا كَذِب، إِنما كُنا نَعرِف بِهذا حُسَين بن عُلوان، يقولون: إِنه وضَعَه على هِشام.
قُلتُ: إِن ابن الحِماني حَدَّث عنك، عن إِسحاق الأَزرَق، عن شَريك، عن بَيان، عن قَيس، عن المُغيرَة بن شُعبة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، أَبرِدُوا بِالصَّلاة، قال: كَذَب، ما حَدَّثتُه به، قُلتُ: إِنَّهُم حَكَوا عنه، قال: سمعتُ منه في المُذاكَرَة على باب إِسماعيل بن عُلَيَّة، فقال: كَذَب، أَنا إِنما سمعتُه بعد ذَلك مِن إِسحاق، وأَنا لَم أَعلَم تِلك الأَيام أَنَّ هَذا الحَديث غَريب، حَتَّى سَأَلُوني عنه بعد ذَلك هَؤُلاء الشَّبابُ، أَو قال: هَؤُلاء الأَحداثُ.
وقُلت لأَبي: أَخبَرَني رَجُل، مِن أَصحاب الحَديث أَنه سَمِع ابن الحِماني، يُحَدِّث عن شَريك، عن مَنصُور، عن إِبراهيم، {والَّذين إِذا أَصابَهُم البَغي هُم يَنتَصِرُون}، قال: كانوا يَكرَهون أَن يُستَذَلُّوا، فقال لَه رَجُلٌ: هَذا الحَديث عِندَنا في كُتُب ابن المُبارك ,
عن شَريك، عن الحَكم النَّصري، عن مَنصُور، فقال ابن الحِمانيِّ: حَدثنا شَريك عن الحَكم النَّصري، عن مَنصُور، فقال أَبي: ما أَجرَأَهُ، هَذه جُرأَة شَديدَة، ولَم يُعجِبه ذَلك، قال: وما زِلنا نَعرِفُه أَنه يَسرِق الأَحاديث، أَو يَتَلَقَّطُها، أَو يَتَلَقَّفُها.
6649- حَدثنا عَبد الله، قال: قُلت لأَبي: إِن ابنَي شَيبة ذَكَرا أَنهما يَقدمان بَغداد، فَما تَرَى فيهم؟ قال: قَد جاءَني الحِماني إِلى ها هُنا فاجتَمع عَليه الناسُ، وكان يَكذِب جِهارًا يَعني ابن الحِماني بن أَبي شَيبة، على حال يُصَدَّقُ.
6650- حَدثني مُحمد بن عَبد الرَّحمَن، قال: حَدثنا عَبد المَلك بن عَبد الحَميد، قال: قال أَبو عَبد الله: حَدثنا عَبد الحَميد بن عَبد الرَّحمَن أَبو يَحيَى الحِماني، ثُم قال لَنا: كان صَدُوقًا في الحَديث إِن شاء الله، ولَكِنا نَأتيه بالكُوفَة لَيس عِندَه إِلاَّ صِبيان، وكان رُبَّما جاء إِلى أَبي مُعاوية، فقال لَه أَبو مُعاوية الكَلام، يَعني الَّذي يُمازِحُهُ، ثُم قال أَبو عَبد الله يفحش لَه فيه أَكرَه أَن أَتَكَلَّم به، فَقلت لَه فابنه هَذا؟ قال: لا أَدري، ثُم نَفض يَدَه في وجهي غَير مَرَّة يَدفَعُهُ.
6651- حَدثني الخَضِر بن داوُد، حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن هانِئ، قال: قُلت لأَبي عَبد الله في حَديث رَواه ابن الحِماني عنه، إن ابن الحماني يرويه فَنَفَض يَدَهُ نفضة شديدة، ثُم قال: ابن الحِماني الآن ليس عليه قياس إن ذلك عظيم، ثم قال سبحان الذي يستر من يشاء ورأيته شديد الغيظ عليه.
6652- حَدثنا سُليمان بن داوُد القَطان بِالرَّي، قال: سمعتُ عَبد الله بن عَبد الرَّحمَن السَّمَرقَندي، يقول: قَدِمت الكُوفَة حاجًّا فَأَودَعت يَحيَى بن عَبد الحَميد الحِماني كُتُبًا لي، وخَرَجت إِلى مَكَّة، فَلَما رَجَعت مِن الحَج أَتَيتُه فَطَلَبتُها، فَجَحَدَني، وأَنكَر فَرفقت به فَلَم يَنفَع ذَلك، فَصايَحتُه واجتَمع الناس عَلَينا، وَقام إِلَي وراقُهُ، فَأَخَذ بيَدي فَنَحاني، وقال لي: إِن أَمسَكت تَخَلَّصت لَك الكُتُب، فَأَمسَكت فَإِذا الوراق قَد جاءَني بِالكُتُب، وكانت مَشدُودَةً في خِرقَة، ولُبَد، فَإِذا الشَّد مغير، فَنَظرت في الأَجزاء، فَإِذا فيها عَلامات بِالحُمرَة، ولَم يَكُن نَظر فيها أَحَد، وإِذا أَكثَر العَلامات على حَديث مَروان الطاطَري، عن سُليمان بن بِلال، وعَبد العَزيز بن مُحمد الدَّراوردي، فافتَقَدت منها جُزأَينِ.
6653- سمعت عَلي بن عَبد العَزيز، يقول: سمعت يَحيَى الحِماني، يقول لقَوم غُرَباء في مَجلسِهِ: مِن أَين أَنتُم؟ فَأَخبَرُوه بِبَلَدِهِم فقال: سمعتُم بِبَلَدِكُم أَحَدًا يَتَكَلَّم في، أَو يقول إِنّي ضَعيف في الحَديث؟ لا تَسمَعُوا كَلام أَهل الكُوفَة فَإِنَّهُم يَحسُدُوني لأَنّي أَوَّل مَن جَمع المُسنَد، وقَد تَقَدَّمتُهُم في غَير شَيء.
6654- حَدثني أَحمد بن مُحَمد بن صَدَقة، قال: سمعتُ زياد بن أَيوب دَلُّويه، سمعت يَحيَى بن عَبد الحَميد يقول: مات مُعاوية على غَير مِلَّة الإِسلامِ.
6655- حَدثنا العَباس بن الفَضل الأَسفاطي قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين أَن يَكتُب لي بَعض المُحَدِّثين بالكوفة، فَكَتَب لي إلى يَحيَى بن عَبد الحَميد الحِمانيَّ.